You are currently viewing رحيل المطرب العراقي الكبير ياس خضر عن 85 عاماً

رحيل المطرب العراقي الكبير ياس خضر عن 85 عاماً

أعلنت نقابة الفنانين العراقيين، وفاة الفنان الكبير ياس خضر، عن عمر ناهز 85 عاماً. ونعت النقابة الفنان الراحل في منشور لها عبر حسابها على فيسبوك: «ببالغ الحزن والأسى تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل صوت الأرض الفنان ياس خضر، الذي وافته المنية في بغداد يوم الجمعة 1 سبتمبر 2023 أثر مرض عضال”.

ولد ياس خضر عام 1938 في النجف، بدأ رحلته مع الفن في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي وعمل مع كبار الملحنين العراقيين منهم محمد جواد اموري وطالب القره غولي وغيرهما، ومن أشهر أغانيه: “البنفسج” و”أه يا ليل”، “أنا دليت نار الحب”، “أجمل يوم”، “وداعاً يا حزن”، “على شط الفرات” و أغنية “مسافرين”.

كان لقاؤه الأول بالملحن محمد جواد أموري نهاية الستينيات لينتجا أغنية (الهدل) التي بثتها إذاعة القوات المسلحة آنذاك لتنتشر ويتغلب اسم الأغنية على مؤديها ليصبح مطرب الهدل هو الاسم الجديد لياس خضر، غنى بعدها (أبو زركه) التي لم تشتهر كأغنية الهدل. وفي عام 1969 التقى المطرب الريفي كما كان مصنفاً آنذاك بالملحن كمال السيد الذي قدم له أغنية المكيَّر من كلمات الشاعر زامل سعيد فتاح، وصارت هذه الأغنية بعد بثها من إذاعة صوت الجماهير ببغداد جواز مرور مهمّاً لمطرب قدم أحلى ما في صوته للجمهور بجهود ملحن ذكي راهن على صوت ياس خضر المتفرد بخصوصيته، وليدخل ياس خضر إلى إذاعة صوت الجماهير من خلال هذه الأغنية ويكون أحد مطربيها. وبعدها التقى وفي بداية السبعينيات بالملحن الشاب ـ آنذاك ـ طالب القرة غولي فلحن له (البنفسج) من كلمات الشاعر مظفر النواب واستمر التعاون مع القرغولي وأتت أغنية (مرينا بيكمحمد) للشاعر النواب أيضا ثم إعزاز للشاعر المبدع زامل سعيد فتاح.

رحيل المطرب العراقي الكبير ياس خضر عن 85 عاماً