You are currently viewing رحيل الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر عن 80 عاماً
رحيل الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر عن 80 عاماً

رحيل الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر عن 80 عاماً

توفي الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر يوم الجمعة 12 مايو 2023 وذلك بعد صراع مع المرض، حيث كان الفنان الراحل يعاني من أمراض مزمنة، وقد ساءت حالته في الأيام الأخيرة دخل بعدها إلى مستشفى جابر حتى وافته المنية.

ولد عبد الكريم عبد القادر في 13 يونيو 1941، في محلة الزهيرية في مدينة الزبير لعائلة المزين التي تعود أصولها إلى مدينة الزبير عمل موظفًا في وزارة الداخلية بدولة الكويت، ثم نقل خدماته إلى وزارة الإعلام قسم الموسيقى إلى أن تقاعد، وكان لطفولته بمعاناتها وظروفها، تأثيرها في كل مراحل حياته الفنية. ولأن صوته جميل ولديه حس فني، تبناه أكثر من ملحن ومؤلف كانوا وراء معرفة الجمهور به، من هؤلاء الفنان يوسف المهنا الذي لحن له أغنية دينية بعنوان «شوقي سعى إلى المدينة» ، ومن الأغنيات التي قدّمها عبد الكريم عبد القادر في بداية حياته ولاقت استحسانا هي «تكون ظالم»، كلمات محمد محروس وعبد الرحمن البعيجان، و«سرى الليل يا قمرنا»، كلمات الدكتور عبد الله محمد العتيبي وألحان أحمد باقر ، وكانت بداية الملحن مصطفى العوضي مرتبطة بالفنان عبد الكريم عبد القادر، حيث لحّن له أغنية «خليك معاي في الراي»، وهي المحاولة الأولى له في دنيا التلحين، غناها ولاقت استحسانًا كبيرًا من الجمهور، وهي من كلمات مبارك الحديبي ، وبعد النجاح الذي حققته تلك الأغنية، جدّد الثنائي تعاونهما في أغنية قدماها في بداية السبعينات، من كلمات الشاعر يوسف ناصر بعنوان «آه يا الأسمر يا زين»، صوِّرت في استديوهات التلفزيون. كذلك قُدمت في مجموعة من الجلسات الشعبية التلفزيونية، ولم تغب عن الحفلات التي كان يشارك فيها عبد الكريم عبد القادر في مناسبة الأعياد الوطنية والمناسبات الرياضية وغيرها، واستمرت مرافقته لمسيرته الفنية حتى نهاية السبعينات.

قدم في عام 1994 ألبوم «الحنين»، من الأغنيات التي تضمنها «ليل الدجى»، كلمات الأمير فيصل بن سلطان وألحان خالد عبد الكريم، و«من بعد الغربة»، كتبها الفيصل وبلحن خالد عبد الكريم.

وقد أصدر العديد من الألبومات الناجحة خلال مشواره الفني لدرجة أنه كان في بعض السنوات يصدر ألبومين أو أكثر نظراً لتهافت شركات الإنتاج والشعراء والملحنين على صوته الذي يتسم بميزات متفردة في تاريخ الاغنية العربية.

طرح عبد الكريم عبد القادر عام 1998 ألبوماً جمع نخبة من الكتاب والملحنين، من بينهم الشاعر الغنائي بدر بورسلي وعبد اللطيف البناي وساهر. كذلك استقطب عددا من الملحنين الشباب مثل مشعل العروج وطارق العوضي، بالإضافة إلى صالح يسلم عبيدون الذي لحّن «وقت التسامح» و«تغيرتوا».

فاز عبد الكريم عبد القادر بالجائزة الذهبية في مهرجان القاهرة الرابع كأفضل فنان لعام 1998، وحصلت أغنية شخبارك على الجائزة الفضية كأفضل أغنية مصوّرة، وهي من تأليف الشاعر الغنائي عبد اللطيف البناي وألحان الدكتور عبد الرب إدريس وإخراج يعرب بورحمة.

تزوج منذ عام 1967، وأنجب خمسة أولاد هم: خلود، وإيمان، وخالد، ومحمد، وفيصل، وحصل على العديد من الجوائز من ضمنها :

  • جائزة الإسطوانة البرونزية عن ثالث أفضل أغنية وهي أغنية جمر الوداع في مهرجان القاهرة الغنائي في التسعينات.
  • جائزة أفضل أغنية عن أغنية شخبارك وذلك في مهرجان القاهرة الغنائي سنة 1998.
  • تم تكريمه في مهرجان القرين الثقافي الرابع والعشرين.
  • تم تكريمه في مهرجان الكويت للموسيقى عام 2015.
  • تم تكريمه في مهرجان “شتاء طنطورة” في السعودية عام 2019.

 رحيل الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر عن 80 عاماً