You are currently viewing رحيل الفنان التشكيلي السوري إلياس الزيات عن 87 عاماً

رحيل الفنان التشكيلي السوري إلياس الزيات عن 87 عاماً

غيَّب الموتُ يوم الاثنين 5 سبتمبر 2022 الفنان السوري إلياس الزيات عن 87 عاماً، ويعد “المعلم” ـ كما يصفه النقاد ـ أحد الرواد الأوائل الذين أسسوا البداية الحقيقية للفن التشكيلي في سوريا خلال خمسينيات القرن الماضي.

ولد إلياس الزيات في دمشق عام 1935، في حارة الجوانية، بحي باب توما. أكمل دراسته الثانوية في المدرسة الأرثوذكسية في دمشق عام 1954، وتابع دراسة الرياضيات في جامعة دمشق عام 1954 ـ 1955، أوفدته الحكومة السورية إلى أكاديمية الفنون الجميلة بصوفيا، فتعمق في دراسة تاريخ الفن، قبل أن يتابع في كلية الفنون بالقاهرة عامي 1960 ـ 1961.

درّس الزيات في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق والتي كان أحد مؤسسيها، منذ عام 1962 حتى تقاعده عام 2000، وشغل منصب رئيس قسم الفنون، ووكيل كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق، وممثلاً لجامعة دمشق في محافل عالمية، بالإضافة إلى دوره في هيئة الموسوعة العربية، كما كان مرجعاً في تعريف الفن الكنسي، وقام بتزيين العديد من الكنائس في سوريا بالأيقونات والجداريات.

أقام العديد من المعارض، محلياً وعربياً، من بينها معرض حمل عنوان «ما بعد الطوفان» في دبي قبل نحو سبع سنوات، وتتوزع أعماله في الجامعة الأمريكية في بيروت، وفي معهد العالم العربي بباريس، والمتحف البريطاني، ووزارة الثقافة السورية، والمتحف الوطني بدمشق، ومتحف تدمر وعديد الأماكن الأخرى.

 

رحيل الفنان التشكيلي السوري إلياس الزيات عن 87 عاماً

العويس الثقافية 

اصدارات العويس