You are currently viewing رحيل أيقونة الطرب الأصيل صباح فخري عن 88 عاماً

رحيل أيقونة الطرب الأصيل صباح فخري عن 88 عاماً

عن عمر ناهز الـ 88 عاماً رحل يوم الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 الفنان السوري العريق صباح فخري الذي يعد ايقونة الطرب الأصيل، حيث امتدت مسيرته الغنائية السبعة عقود، ومن العلامات الفارقة في مسيرته الكبيرة أنه حقق أكبر رقم قياسي من خلال غنائه على المسرح مدّة تتجاوز عشر ساعات متواصلة دون استراحة في مدينة كاراكاس الفنزويلية عام 1968.

وحمل اسمه الفني (صباح فخري) حيث منحه السياسي السوري البارز فخري البارودي ـ أحد مؤسسي الكتلة الوطنية التي قادت الحركة الوطنية المناهضة للاستعمار الفرنسي في سورية ـ اسمه.

ولد صباح الدين أبو قوس (صباح فخري) عام 1933، في مدينة حلب السورية أحد أهمّ مراكز الموسيقى الشرقية العربية. ظهرت موهبته في العقد الأول من عمره، ودرس الغناء والموسيقى مع دراسته العامة في تلك السن المبكرة في معهد حلب للموسيقى وبعد ذلك في معهد دمشق، تخرّج من المعهد الموسيقي الشرقي عام 1948 بدمشق، بعد أن درس الموشّحات والإيقاعات ورقص السماح والقصائد والأدوار والصولفيج والعزف على العود ومن أساتذته أعلام الموسيقى العربية كبار الموسيقيين السوريون الشيخ علي الدرويش والشيخ عمر البطش ومجدي العقيلي ونديم وإبراهيم الدرويش ومحمد رجب وعزيز غنّام، وعمل في مطلع شبابه مؤذناً في مساجد حلب، قبل أن يصبح واحداً من أعلام الغناء العرب،.

اشتهر الراحل في أنحاء الوطن العربي والعالم وفي السجلات العالمية للمطربين كواحد من أهم مطربي الشرق، أقام حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية كثيرة وطاف العالم وتربّع على عرش فن الغناء والقدود الحلبية، وشغل مناصب عدة فانتخب نقيباً للفنانين ونائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب ومديراً لمهرجان الأغنية السورية. ونال خلال مسيرته عشرات الأوسمة والتكريمات والجوائز