جائزة غانم غباش

عبدالله السبب

نظراً لما للجوائز الأدبية من حضور في ذهنية المبدع، من حيث أهمية وجودها، فإنها تخلق دافعية لتجويد منتجه الإبداعي؛ حيث إن المعايير التي تحكم مختلف الجوائز، والفئات المستهدفة، والمراحل العمرية المشترطة، كل ذلك مدعاة للتحفيز، من أجل ضمان واستقطاب المشاركة المتميزة التي تثري المشهد الإبداعي الذي ينتمي إليه، سواء أكان محلياً أم عربياً، وسواء أكان الجنس الإبداعي شعراً، أم قصة، أم روايةً، أم مقالاً، أم مسرحاً.. والمهم في ذلك هو: ما هي أفضل طريقة للإعلان عن تلك الجوائز؟ وكيف يتسنّى للمبدع الانخراط فيها وهو على يقين بأن الفترة المتاحة كافية للمشاركة؟ إذْ إنَّ المشهد الإبداعي بحاجة إلى إثراء دائم متنوع ومستمر، والجوائز الأدبية من العناصر الفاعلة المساهمة في هذا الإثراء الثقافي الغني والغزير.. من تلك، «جائزة غانم غباش للقصة القصيرة» في دورتها ال«15» لعام 2024 التي أعلن عنها مؤخراً اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

«جائزة غانم غباش للقصة القصيرة»، جائزة وطنية إماراتية 100%.. حيث نشأتها الأولى في عام 1990من خلال النادي الأهلي بدبي، وترعرعها في بيت المثقفين الإماراتيين «اتحاد كتاب وأدباء الإمارات»، وبطلها الأديب والإعلامي الإماراتي الراحل «غانم عبيد غباش» رحمه الله، أحد مؤسسي اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في 6 مايو/أيار 1984، واقتصار المشاركة في دورتها الجديدة ال«15» على المبدعين من مواطني دولة الإمارات، وآخر موعد لاستلام المشاركات في 31 مارس/آذار 2024، الذي هو شهر القراءة الإماراتية، والإعلان عن الأعمال الفائزة في 26 مايو/أيار 2024، الذي هو يوم الكاتب الإماراتي الذي جاء بمبادرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرئيس الفخري لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وذلك في لقاء سموه مع رئيس وأعضاء اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في مدينة الشارقة للنشر سبتمبر/أيلول 2018؛ حيث يتوافق يوم 26 مايو مع تاريخ تأسيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات عام 1984؛ ليجيء تخصيص يوم للكاتب الإماراتي، وليكون هذا اليوم بمثابة مناسبة وطنية ثقافية أدبية، مثار اهتمام كل كاتب وروائي وقاص إماراتي.

في مناسبة الحديث عن جائزة غانم غباش في دورتها الجديدة «15»، ووقوفاً عند الشرط التاسع للجائزة (تنشر الأعمال الفائزة في إصدار خاص)، وعودة إلى الكتاب الصادر عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في عام 2004 (45 قصة قصيرة: 1990م – 2000م)، نقترح على اتحاد الكُتّاب إصدار الكتاب الثاني لسلسلة «جائزة غانم غباش للقصة القصيرة»: (25 قصة قصيرة)، المعني بالقصص الخمس الفائزة بالدورات الخمس التاليات (11 – 15).

جائزة غانم غباش

جريدة الخليج