You are currently viewing ” القارئ والرواية العربية ” جلسة تفاعلية لمناقشة روايات  القائمة القصيرة لجائزة “بوكر” في مؤسسة العويس الثقافية

” القارئ والرواية العربية ” جلسة تفاعلية لمناقشة روايات القائمة القصيرة لجائزة “بوكر” في مؤسسة العويس الثقافية

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة جلسة تفاعلية لمناقشة القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية، وذلك يوم الأحد 14 مايو الجاري بقاعة المحاضرات بمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي.

حضر الجلسة التفاعلية جمهور كبير من المهتمين والمثقفين والشخصيات العامة وفي مقدمتهم سعادة جمال بن حويرب – المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، الذي ثمن هذه المبادرة السنوية التي تُعقد سنوياً بالتعاون بين مؤسسة محمد بن راشد ومؤسسة العويس، وهو دليل صحي على التعاون المثمر بين المؤسسات المعرفية داخل الإمارات وتوسيع قاعدة الفائدة، وخاصة في عالم القراءة الذي توليه القيادة الحكيمة الكثير من الاهتمام وتخصص له المشاريع والمبادرات الوطنية بشكل عام.

وقد شارك في جلسات اليوم التفاعلي والتي امتدت من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الساعة السادسة مساءً، عدد من أندية القراءة داخل الإمارات
(منتدى اقرأ، ملتقى الراويات، استراحة معرفة، صالون المنتدى الثقافي، صالون الملتقى الأدبي).

كما شارك في الجلسات كل من:

د. عبد الله الشويخ، د. مها شاكر، د. جمال مقابلة، د. مايا أبو ضهر، د. يوسف حطيني، د. مريم الهاشمي، د. بروين حبيب، و داليا أبو العطا ، وحفصة حريقة، ولانا قطان، هبة الدزداد، وهنادي الغزاوي، وسعدية البادي، وسيما اللنجاوي  ، وعائشة سلطان، وهالة عادل، وصالحة عبيد حسن، ورولا البنا، وميسون الشريف، وكنانة عيسى).

وقد ناقش المشاركون الروايات العربية التي وصلت إلى اللائحة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية وهي (رواية حجر السعادة، للكاتب أزهر جرجيس، ورواية كونشيرتو قورينا إدواردو للكاتبة نجوى بن شتوان، ورواية مَنَّا – قيامة شتات الصحراء للكاتب الصديق حاج أحمد، ورواية تغريبة القافر للكاتب زهران القاسمي، ورواية أيام الشمس المشرقة للكاتبة ميرال الطحاوي، ورواية الأفق الأعلى للكاتبة فاطمة عبد الحميد.

وقد تناولت الأوراق المقدمة في الجلسة كل رواية على حدة، وبينت مواقع قوتها ولغتها وطريقة الوصف، كما أشار عدد من المشاركين إلى أحقية كل رواية بالفوز بجائزة البوكر، حيث انها تنطلق من عالم متنوع وغني، وفيه الكثير من الخصوصية.

يُذكر أن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، تنظمان للعام الثاني على التوالي هذه الفعالية النقاشية، مؤكدة على الطقس التفاعلي للأنشطة التي يشارك فيها قراء متميزون من أندية القراءة المنتشرة في الدولة، وكانت مؤسسة العويس قد نظمت الكثير من الأنشطة الاجتماعية التفاعلية ذات البعد الثقافي والتي تغني وتنشط الساحة الثقافية.
” القارئ والرواية العربية ” جلسة تفاعلية لمناقشة روايات القائمة القصيرة لجائزة “بوكر” في مؤسسة العويس الثقافية