You are currently viewing رحيل الموسيقار العراقي حميد البصري
رحيل الموسيقار العراقي حميد البصري

رحيل الموسيقار العراقي حميد البصري

توفي يوم الأربعاء 27 ابريل 2022 الفنان والملحن العراقي المخضرم حميد البصري عن عمر ناهز 87 عاماً في هولندا، حيث اعلنت ابنته المطربة بيدر البصري خبر وفاته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

وحميد البصري عازف وملحن وباحث موسيقي من مواليد البصرة العام 1935، أنهى الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في البصرة، ثم دَرَس الكونسرفتوار في تونس عام 1976، وحصل على شهادة الماجستير في الموسيقى عام 2008، ثم حصل على شهادة الدكتوراه في الموسيقى عام 2011. وكان البصري مقيماً في لاهاي / هولندا منذ العام 1995.

وسجل الفنان الراحل حافل بالأعمال الموسيقية والغنائية وهي: أغنية انفرادية وللمجموعة وللأطفال اكثر من 200، وأوبريت بيادر خير في العراق عام 1969، وله خمس أغنيات لبرنامج ( افتح يا سمسم ) عام 1978، أوبريت أبجدية البحر والثورة في اليمن عام 1982، وأوبريت زنوبيا في سوريا عام 1988، وأغان للعرض الموسيقي الغنائي (ليلة عراقية ) في هولندا عام 1998 .

ولديه المؤلف العديد من المؤلفات الموسيقية المطبوعة والتي لم تر النور إضافة إلى مشاركته بالعديد من المهرجانات في العديد من الدول العربية والأجنبية.

كما أسس البصري العشرات من الفرق الموسيقية في العراق وسوريا واليمن وهولندا وترأس طيلة حياته الفنية عدة وفود موسيقية عالمية وقاد أكثر من أوركسترا حول العالم وقدم الكثير من الأعمال في المغرب واليابان ومصر وروسيا وغيرها الكثير، وقد كانت فرقته الموسيقية “الطريق” مع الفنانة شوقية العطار من أبرز الفرق الغنائية التي قدمت العديد من الأحان الناجحة منذ مطلع الثمانينات.

رحيل الموسيقار العراقي حميد البصري

اصدارات العويس  ، العويس الثقافية