You are currently viewing السركال ليتس تبدأ الموسم بأعمال لكبار الفنانين من المنطقة والعالم
السركال ليتس تبدأ الموسم بأعمال لكبار الفنانين من المنطقة والعالم

السركال ليتس تبدأ الموسم بأعمال لكبار الفنانين من المنطقة والعالم

تنطلق يوم الثلاثاء المقبل 27 سبتمبر 2022 في «السركال أفنيو» في دبي فعاليات الموسم الفني الجديد «السركال ليتس»، من السادسة حتى العاشرة مساءً. وتجمع الأمسية الافتتاحية بين المفاجئ والغريب من جهة، والأصيل والبسيط من الجهة الأخرى، في أكثر من 12 من المعارض الفنية المؤثرة، والمسارات الفنية، والأعمال التركيبية العامّة.

ومن أبرز المعارض المعرض الفردي الأول للفنان العراقي الأمريكي مايكل راكويتز في «غرين آرت غاليري»، حيث يعرض مشروعه المتواصل منذ سنوات تحت عنوان The invisible enemy should not exist ويركّز على التراث الثقافي المهدّد، والمدمّر، والمفقود.

ويفتتح غاليري «ذا ثيرد لاين» معرضاً فردياً ليوسف نبيل بعنوان «الرحلة الجميلة»، يتضمّن مجموعة منتقاة من أعماله منذ العام 2016، بينها صور لمشاهد سينمائية وصور ذاتية متخيَّلة، إضافة إلى العرض الإقليمي الأول لفيلمه الرابع الذي يحمل اسم المعرض نفسه. ويقدّم غاليري «لوري شبيبي» المعرض الفني الفردي Fractured Landscapes، للفنان المقيم في لندن ناثانيال راكو، الذي يتضمن ممارسته الأعمال التركيبية العامة، والنحت، والرقص المعاصر، والرسم، والبحث في الشكل والمواد المستوحاة من ملاحظاته حول الضوء وتأثير تقلباته في تصوّراتنا للمناطق الحضرية.

وتفتتح مؤسسة «إشارة» للفنون معرض Pattern، وهو أول معرض فردي للفنان الهندي نافجوت ألطاف في منطقة شبه الجزيرة العربية، أما في «كربون 12»، فتأخذنا الفنانة الإماراتية سارة المهيري في نزهة على الأقدام، حيث تعرض مساراً فنياً على جدران المعرض وأرضيته، مستمداً من مسارات أقامتها سابقاً، ما يسمح للزوار بإعادة زيارتها، والاستمتاع بالروعة المؤقتة التي لاحظتها.

كذلك ينظّم غاليري «زاوية» معرض «قفزة فوق الحاجز» للفنان خالد حوراني، فيما يقدّم غاليري «1×1» معرضاً للفنانة الهندية شيفاني أغاروال. ويقدم غاليري «فيرتي كونتيمبورري» معرض «طلالية» للفنانة السورية سوسن البحر، فيما ينظّم غاليري «كوستوت» معرضاً جماعياً يضم أعمال الفنانين علي بني صدر، وفرناندو بوتيرو، وإيان دافنبورت، ومارك كوين. أما غاليري «مستاريا» فيقيم معرضاً للأخوين كونور بعنوان Celebrity is a mask that eats its own face، في حين ينظّم غاليري «فولت آرت بروجيكتس» معرض The Guernica Project.

ويقدّم الفنان والمصمم فابيان فرينز ضمن معارضه المؤقتة المعرض الجماعي School of Malaga، في حين يقيم غاليري «تاتينتسيان» معرضاً للفنان مات كوليشاو بعنوان The Machine Zone.

من جانب آخر، تشهد «السركال ليتس» إقامة معرض للأعمال الفنية المؤلفة من الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) بالتعاون مع «مورو كوليكتيف» في مساحة A4، حيث يُعرض أكثر من 12 عملاً جديداً بعنوان Generative Human، تتطرق لموضوعات تتنوع بين الطبيعة، والخصوبة، والنمو، والأساطير، والتحوّل.

ويُعرض العمل التركيبي المرئي والمسموع لمؤمن سويطات في «ذا يارد» في السركال أفنيو، على هامش «السركال ليتس». واكتشف الفنان، والأرشيفي، وجامع المقتنيات القيّمة في العام 2018، أول فيلم وثائقي تعليمي بالأبيض والأسود عن منطقة الشرق الأوسط، ويعود للعام 1955. ويعمل سويطات على رقمنة مواد هذا الفيلم، لأول مرة، ضمن مشروع «مجاز»، وهو منصة تسجيل بحثية مخصصة لرقمنة التاريخ الصوتي والمرئي العربي وحفظه.

وتعتزم منسي تشوكسي طرح رواية واقعية بعنوان The Newlyweds، عبر دار النشر «سيمون آند شوستر». ومن المقرّر أن تقيم المؤلفة جلسة لإطلاق وتوقيع الرواية على هامش «السركال ليتس».

يواصل المجتمع الفني الإبداعي نموّه في «السركال أفنيو»، الذي شهد حديثاً افتتاح عدد من نماذج الأعمال المحلية، سواء الدائمة أو المؤقتة، ما عزّز مكانته عنواناً إقليمياً للأفكار الريادية المتنوعة والجريئة التي تتحول إلى أعمال تجارية ناجحة. وتشمل هذه الأعمال الجديدة Verse Estate، وهي وكالة تعمل في فضاء الميتافيرس؛ وZerzura Rare Books، التي توفر طبعات أولى، ونسخاً موقعة من كتب يصعب العثور عليها؛ كما افتُتح المقرّ الرئيسي لبوتيك الهندسة المعمارية واستوديو التصميم المحلي Roar الحائز العديد من الجوائز بقيادة بالافي دين. يضاف إلى ذلك Nappa Dori وهو أول فرع خارج الهند تابع لواحدة من أبرز علامات التصميم والمقاهي المعاصرة، والمساحة الحركية والمركز التعليمي Joint Space، فيما يقدم غاليري Tatintsian معرضاً مؤقتاً في «السركال أفنيو» يستمرّ حتى نهاية

السركال ليتس تبدأ الموسم بأعمال لكبار الفنانين من المنطقة والعالم

العويس الثقافية ، اصدارات العويس