You are currently viewing إعلان القائمة الطويلة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة بالكويت
إعلان القائمة الطويلة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة بالكويت

إعلان القائمة الطويلة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة بالكويت

في إطار تبنيها لـ «جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية»، أصدرت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM) القائمة الطويلة الخاصة بالجائزة في دورتها الخامسة للعام 2021 – 2022، والتي تعد واحدة من أهم الجوائز العربية التي تعنى بفن القصة القصيرة العربية. وقد عبر رئيس مجلس أمناء الجامعة فهد العثمان عن سعادته بتنافس (241) مجموعة قصصية من مختلف البلاد العربية والعالم على جائزة القصة، التي باتت تمثل حضور الكويت الأهم في مشهد الجوائز العربية. وبما يشير إلى حالة من الاهتمام الحقيقي بالمشاركة والتنافس في هذا المضمار الأدبي عامة، وفي موضوع السرد القصصي خاصة. ومثلت المجموعات المشاركة طيفا واسعا من الأساليب والأنماط المبدعة والرصينة.

والمجموعات هي: “مدينة المرايا” للتونسي الأزهر الزناد، و”غيمة يتدلى منها حبل سميك” للأردنية أماني سليمان داود، و”بلاد الطاخ طاخ” للعراقية إنعام كجه جي، و”سيرك الحيوانات المتوهّمة” للمغربي أنيس الرافعي، و”النمر الذي يدعي أنه بورخس” للعراقي ضياء جبيلي.

وتضم القائمة “دُعابة الكاتب” للعراقي عبد الله طاهر، و”في مديح الكائنات” للمصري محمد رفيع، و”موسم الأوقات العالية” للمصري ياسر عبد اللطيف، و”أرض الخيرات الملعونة” للعراقية ياسمين حنوش، و”فالس الغراب” للأردني يوسف ضمرة.

ومن المنتظر إعلان القائمة القصيرة للجائزة والتي ستضم 5 مجموعات فقط في نوفمبر قبل إعلان الفائز أو الفائزة في ديسمبر.

وتشكلت لجنة تحكيم جائزة الملتقى للقصة القصيرة لهذه الدورة من: د.عبد الله إبراهيم، رئيسا، وعضوية كل من: د.عبدالقادر فيدوح، ود.خالد رمضان، ود.مريم خلفان السويدي، ود.عادل ضرغام. وقد راعت اللجنة خصوصية النوع السردي للقصة القصيرة من جهة، ومرونة معايير التحكيم من جهة أخرى، وحافظت على التوازن بين الأمرين بما يحترم تماسك النصوص، ووحدة موضوعاتها، وتقدير قيمتها السردية، وقوتها الابتكارية،

وقد أخذت اللجنة في حسبانها مبدأ أن الأعمال الأدبية لا تكتب لكي تكافأ بالجوائز، إنما الجوائز هي التي تسعى إلى المميزة منها. وخلصت لجنة التحكيم، بعد نقاشات مطولة، ونظر معمق في بنية وجدة مواضيع المجاميع القصصية، إلى اعتماد قائمة طويلة من 10 أعمال، وجاءت حسب الترتيب الألفبائي لأسماء المؤلفين، وستصدر جائزة الملتقى في شهر نوفمبر قائمتها القصيرة المكونة من خمس مجاميع، ثم تنعقد في حرم جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM) احتفالية الجائزة، حيث يحصل الفائز على مبلغ 20 ألف دولار ودرع وشهادة الجائزة، بينما يحصل باقي كتاب القائمة القصيرة على 5 آلاف دولار ودرع وشهادة الجائزة.

إعلان القائمة الطويلة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة بالكويت

 

اصدارات العويس ، اصدارات العويس