You are currently viewing إعلان أسماء الفائزين بالدورة الأولى من جائزة «سرد الذهب»

إعلان أسماء الفائزين بالدورة الأولى من جائزة «سرد الذهب»

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية، أسماء الفائزين بالدورة الأولى من جائزة «سرد الذهب» التي أطلقها لتكريم رواة السير والآداب والسرود الشعبية محلياً وعربياً وعالمياً.

وفازت عن فرع القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة 4 أعمال: «زلزال»، لعبد الرحيم سليلي من المغرب، «ابن عروس، المتاهة والخلاص»، لمحمود سعيد محمد من مصر، «ما بين شقي رحى»، لرانيا أحمد كامل من مصر، «مرثية العطر والبحر»، لهدى الشماشي من المغرب.

وعن فرع القصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة، فازت الإماراتية لولوة المنصوري عن عملها «عندما كانت الأرض مربعة»، الصادر عن «اتحاد كتّاب الإمارات، ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، 2020، والتي تستلهم البيئة المحلية بمنظور تعبيري يعيد بناء الأشياء والرموز والمعطيات.

ونال الجائزة عن فرع السرود الشعبية: المجموعة الحكائية «بنات واق واق» وحكايات أخرى، للدكتور عبدالعزيز المسلّم من الإمارات، / معهد الشارقة للتراث، 2023؛ حيث أعاد المؤلف في هذه المجموعة التي يبلغ عددها 30 حكاية شعبيّة إنتاج هذه الحكايات الشعبيّة وروايتها بصيغة جديدة تعيد إحياء الموروث الشعبي الإماراتي والعربي واستنطاقه من جديد لدى ذاكرة الأجيال الجديدة حفاظاً على هويتها الثقافيّة.

وحصد جائزة فرع السرد البصري الإماراتي محمد حسن أحمد؛ عن عمله الفني «الزهرة التي لا تموت» وهو عمل فني سينمائي، فكرته عميقة ومبتكرة.

أما فرع الرواة فذهب للمؤلفة الدكتورة نجيمة طايطاي غزالي من المغرب، التي استطاعت أن تحافظ في روايتها للحكايات الموروثة على لغة الحكاية الأصلية، بأسلوب مشوق يتلاءم مع أجواء الحكاية.

وعن فرع السردية الإماراتية فازت رواية «لصقر»، الصادرة بالفرنسية، لجيلبيرت سينويه من فرنسا، «غاليمار، 2020، ودور أحداثها حول شخصية القائد المؤسس لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، ووظَّف سينويه خطاباً سردياً قائماً على رواية سرد السيرة الذاتية على لسان شخصية الشيخ زايد في مساراته المفصلية في مراحل بناء الدولة.

إعلان أسماء الفائزين بالدورة الأولى من جائزة «سرد الذهب»