You are currently viewing أصالة الموسيقى الشرقية تتألق في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية
لفيف من الفنانين والمثقفين في ختام أمسية القدود الحلبية

أصالة الموسيقى الشرقية تتألق في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

على أنغام تراثية عريقة استمتع جمهور من ذواقة الفن الأصيل بمحاضرة “القدود الحلبية ـ تاريخٌ وفن” التي نظمتها مؤسسة سلطان بن علي العويس مساء يوم الاثنين 4 يوليو 2022.

حيث طاف الباحث الموسيقي عبد القادر بدّور على  تاريخ الموسيقى في حلب وخاصة الموسيقى السريانية والترتيلات التي كانت سائدة في المنطقة، وتحدث عن القدود الحلبية وسبب التسمية، بعدها عَرَف بالمقامات الموسيقية الشرقية.

وبدوره شارك الفنان وائل حزواني الجهوري في إغناء الأمسية بنماذج تطبيقية أكدت جمال وعذوبة الفن الأصيل، كما عزفت الفرقة الموسيقية المصاحبة أجمل الألحان ونوعت في المقامات التي كانت موضع تقدير وترحيب كبيرين من جمهور نخبوي ملأ مدرجات مسرح مؤسسة العويس الثقافية.

وقال الباحث عبد القادر بدور أن القدود الحلبية من الفنون الموسيقية السورية الأصيلة، وهي منظومات غنائية أنشئت على أعاريض وألحان دينية أو مدنية، بمعنى أنها بُنيت على قد، أي على قدر أغنية شائعة، إذ تستفيد من شيوعها لتحقق حضورها، ومن هنا جاء اسم القد. وتم إدراج هذا الفن ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية من قبل اليونيسكو في ديسمبر 2021.
وائل حزواني يغني في مؤسسة العويس
وائل حزواني يغني في مؤسسة العويس

وبصوته القوي والجميل قدم الفنان نائل حزواني أجمل الأغنيات الحلبية التي شاعت بين الناس مثل (قدك المياس / يا طيرة طيري يا حمامة/ يا مال الشام / خمرة الحب/ العزوبية / صيد العصاري / تحت هودجها..) وغيرها من المواويل التي أحبها الناس وتتردد على ألسنتهم ويتناقلونها من جيل إلى أخر، وقد ردد الجمهور مع نائل حزواني الكثير من الأغنيات فتحولت الصالة إلى حالة من التناغم الوجداني بين الحاضرين والموسيقى التي حلقت بهم إلى عالم من السحر والجمال الاخاذ.

وفي نهاية الأمسية قدم الأستاذ إبراهيم الهاشمي شهادات التقدير للمساهمين في الأمسية وشكرهم على هذا الجهد الكبير للحفاظ على هذا الفن الأصيل وتمنى لهم النجاح في مسيرتهم العملية، ثم تم التقاط عشرات الصور التذكارية للجمهور مع المطرب والفرقة والشخصيات الثقافية والفنية التي حضرت الأمسية.

ابراهيم الهاشمي يكرم نائل حزواني وإلى جانبه عبد القادر بدور
ابراهيم الهاشمي يكرم نائل حزواني وإلى جانبه عبد القادر بدور

يذكر أن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد دأبت على تقديم الفنون التراثية الأصيلة ونظمت العشرات من الأنشطة الموسيقية لفنانين مشهورين واحتضنت العديد من الفعاليات العربية والعالمية التي لاقت استحسان الجمهور.

 

أصالة الموسيقى الشرقية تتألق في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

اصدارات العويس