You are currently viewing أحمد عبد الله زايد مديراً لمكتبة الإسكندرية
أحمد عبد الله زايد مديراً لمكتبة الإسكندرية

أحمد عبد الله زايد مديراً لمكتبة الإسكندرية

انتخب مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية بالإجماع د أحمد عبدالله زايد أستاذ علم الاجتماع وعميد كلية الآداب الأسبق بجامعة القاهرة، مديرًا جديدًا لمكتبة الإسكندرية خلال الفترة المقبلة، خلفا للدكتور مصطفى الفقي، الذى انتهت فترة توليه نهاية شهر مايو الماضي، وقد ترأس الاجتماع د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية والدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية والسفير عمر سليم مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية وأعضاء مجلس الأمناء حضورًا وعبر تقنية الفيديو.

ووافق المجتمعون على تجديد عضوية مجلس الأمناء، وفقًا للقرار الجمهوري بتجديد أعضاء مجلس الأمناء وبشكل دوري، والموافقة على عدد من الأعضاء الجدد لمدة 3 سنوات، وضمت العضويات الجديدة مرشحون من عدة بلدان مختلفة شملت؛ أوروبا وإفريقيا وآسيا، وسيتم الإعلان عنها فور صدور القرارات التنفيذية.

يذكر أن د. أحمد عبدالله زايد قد فاز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في حقلُ الدراساتِ الإنسانيةِ والمستقبلية (الدورة 17)، وجاء في حيثيات المنح “قرّرت اللجنةُ منحَ الجائزةِ إلى المفكر د. أحمـد زايــد؛ أحد أبرز عُلماءِ الاجتماعِ المعاصرين، وهو من القلائلِ الذين أسّسوا مدرسةً مصريةً عربيةً في علمِ الاجتماعْ تُعنىَ بفهمِ المشروعِ الحداثيِ ونقدِ الذاتْ. وقد تسلّح بأدواتٍ التحليلٍ السيسولوجيٍ، والاجتماعٍ السياسيٍ، من أجل بلورة رؤى ومساهماتٍ جادةٍ في إطار المدرسةٍ العربيةٍ لعلم الاجتماع. اتضحَ ذلك من خلالِ أعمالهِ، تأليفًا وترجمةً، وكذا المشروعاتِ الميدانيةِ التي أشّرف عليها. وانشغلَ بتجديدِ الخطاب الديني، وبقضايا الطبقة الوسطى من خلال تقديمهِ قراءةً واعيةً لمفهومِ رأس المال الاجتماعيِ. ويظهر أُسلوب الكتابةِ الموسوعيةِ عند أحمد زايد في مناقشتهِ لقضايا الأسُرةِ والطفلِ والعنفِ والتنشئةِ الاجتماعيةِ بالإضافةِ إلى نقدِ المشروعِ الحداثيِ وطرح بعض القضايا الاجتماعيةِ المرتبطةِ به.

كما يذكر أنه أستاذ علم الاجتماع السياسي بكلية الآداب جامعة القاهرة، وعضو مجلس الشيوخ، والمجلس القومي للمرأة، وشغل مناصب عميد كلية الآداب الأسبق، ومدير مركز البحوث والدراسات الاجتماعية بالكلية، رئيس مجلس العلوم العلميّة بأكاديميّة البحث العلمي والتكنولوجيا، وعضو الاتحاد الدولي لعلم الاجتماع، ونائب رئيس الجمعية العربية لعلم الاجتماع، كما شغل منصب المُستشار الثقافي الأسبق لمصر في الرياض، وقد أصدر عددًا من الكتب والمقالات العلمية والصحفية والكتب المترجمة.