اختتام معرض «رؤى تشكيلية كويتية» في مؤسسة العويس الثقافية

اختتام معرض «رؤى تشكيلية كويتية» في مؤسسة العويس الثقافية

اختتمت في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية فعاليات معرض «رؤى تشكيلية كويتية» الذي نظمته مؤسسة العويس بالتعاون مع إدارة الفنون التشكيلية بالمجلس الوطني للثقافة والفنون بدولة الكويت والذي استمر لأكثر من عشرة أيام، وزاره عدد كبير من الفنانين والمهتمين بالفن التشكيلي ، حيث شارك فيه كل من الفنانين المخضرمين فاضل سليمان العبار، ومحمود أشكناني، وحميد خزعل، وعلي نعمام بحوالي 55 قطعة فنية بين لوحة تشكيلية وعمل نحتي وتكوين فني من مدارس مختلفة. وقال عضو مجلس الأمناء في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية الأستاذ الدكتور محمد عبد الله المطوع أن مثل هذه المعارض تدعم استمرارية اقامة المناسبات الثقافية طوال العام كما تعد فرصة لتلاقح الأفكار الفنية بين الفنانين الأشقاء في دول الخليج وهذا بدوره يؤدي الى تطور الحركة الفنية في دول الخليج ويسير فيها قدما في درب الرقي والتطور الفني. وأكد المطوع ان مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية تعد حاضنة ثقافية مميزة تفتح دائما أفاقا أمام الفنانين والمبدعين العرب لعرض ابداعاتهم وتبادل التجارب الفنية في سبيل ايجاد نهضة ثقافية عربية تحتضنها امارة دبي باعتبارها عاصمة من عواصم الثقافة العربية المميزة. وصرح مدير ادارة الفنون التشكيلية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد العسعوسي ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لا يألو جهدا في دعم الفنانين الكويتيين الذي شاركوا بهذا المعرض.

وأضاف  أن الفنانين الكويتيين يعتبرون مدعاة فخر في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب باعتبارهم من الفنانين الرواد وقدموا في هذا المعرض رؤى تشكيلية مختلفة تميزت بعرض مدارس للفن التشكيلي الكويتي سواء في مجال التصوير الزيتي أو في مجال النحت والبرونز. وقال ان هذه المشاركة تعتبر واحدة من مساهمات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب التي يسعى من خلالها لفتح القنوات أمام الفنانين التشكيليين بالتعريف على ابداعات الفنان الكويتي وعطاءاته في مجالات الفنية مختلفة.

الفنانون المشاركون: *فاضل العبار نشاطه الفعلي في عالم النحت عام 1987 حيث طور أسلوبه الفني الى مواد مختلفة تخلط بين الباستيل الشمعي والجواش وأقام أول معرض له عام 1988 وسافر الى هولندا سنة 1995 والتحق بمعهد لدراسة النحت لمدة سنتين ثم التحق بمعهد آخر سنة 1997 في احدى المدن الهولندية حيث قضى أربع سنوات لدراسة النحت بجميع أنواعه وحصل على شهادة في النحت عام 2001 من جامعة الفنون الحرة في هولندا.

وعمل الفنان محمود أشكناني مدرسا لمادة التربية الفنية في مدارس دولة الكويت لمدة 30 عاما في مراحل دراسية مختلفة وهو عضو الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية وعضو المنظمة الدولية للدسلكسيا في الولايات المتحدة وعضو الجمعية العمانية للفنون التشكيلية وعضو جمعية الامارات للفنون التشكيلية وشارك في العديد من المعارض المحلية والعربية والدولية وحصل على العديد من الجوائز. * الفنان حميد خزعل مدرسا للتربية الفنية في المرحلة الابتدائية لمدة خمس سنوات حصل بعدها على اجازة تفرغ دارسية سافر خلالها الى القاهرة والتحق بكلية الفنون الجميلة قسم الرسم والتصوير الزيتي وحصل على بكالوريوس الفنون الجميلة سنة 1980-1981 ثم عاد بعدها للتدريس وعين موجها فنيا وله العديد من المؤلفات النقدية في مجال التشكيل ومؤسس ومدير مجلة (التشكيلي) الالكترونية ومدير موقع (رواق الفن) الالكترونية. *حصل الفنان علي نعمان على بكالوريوس هندسة ديكور عام 1981 وعمل سابقا موجها للتربية الفنية بوزارة التربية وهو عضو الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية وعضو الرابطة الدولية بباريس وله العديد من المشاركات المحلية والعربية والدولية وحصل على العديد من الجوائز والميداليات والشهادات التقديرية.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
Close Menu