الدورة الـثانية عشرة : 2010 – 2011
الشعر

اللوحة للفنان: راما تشاندرن (بابو) – الهند

  • تاريخ ومكان الميلاد: بيروت – لبنان 1942م
  • بكالوريوس في الأدب العربي
  • بكالوريوس في الحقوق
  • دكتوراه دولة في التاريخ
  • عضو اتحاد الكتاب اللبنانيين
  • عضو اتحاد الكتاب العرب
  • عضو شرف في رابطة الكتاب الأردنيين
  • ترجمت مختارات من أعماله للاسبانية والفرنسية والانجليزية والفارسية
  • كتبت في أشعاره دراسات أكاديمية كثيرة ( أطروحتا ماجستير ودكتوراه)
  • تقرر تدريس شعره كرصيد أدبي في الجامعة اللبنانية، كلية الاداب الفرع الخامس للسنة الرابعة الجامعية.كما تدرس بعض نصوصه الشعرية في أكثر من جامعة عربية
  • صدرت في شعره دراسات متعددة منها دراسة بالأسبانية للمستشرق الدكتور بدرو مارتيين في كتيب عن منشورات المنارة 77 مدريد، مع ترجمة قصيدة ” البحث عن غرناطة ” للاسبانية
  • صدر عنه كتاب ” لغة محمد على شمس الدين الشعرية “، في سلسلة الأدب الحديث / حركة الريف الثقافية –لبنان 1996 /الدكتور على نهدي زيتون

أهم المؤلفـــات :  

في الشعر: – 

  • قصائد مهربه إلى حبيبتي آسيا
  • غيم لأحلام الملك المخلوع
  • أنا ديك يا ملكي وحبيبي
  • الشوكة البنفسجية
  • طيور إلى الشمس المرة أميرال الطيور
  • أما آن للرقص أن ينتهي ؟ ( وقد صدرت جميعها عن دار الآداب – بيروت في عدة طبعات / وصدرت في مجموعه كاملة عن دار سعاد الصباح / القاهرة 1994م
  • يحرث في الآبار ( عن دار الجديد – بيروت 1997م
  • منازل النرد – عن مؤسسة الانتشار العربي – بيروت 1999م

في النثر:

  • رياح حجرية – الدار العالمية – بيروت 1981م
  • كتاب الطواف – دار الحداثة – بيروت 1987م
  • حلقات العزلة – دار الجديد – بيروت 1993م
  • يحدثنا الشاعر عن سيرته فيقول ” أما ديك الجن الحمصى فأعجب المخلوقات على الإطلاق، شاعر بوهيمى صعلوك ، سكير، محب، عاشق، مجنون، قاتل ، تائب وذو اسم شديد الإيحاء، وقد كتبته في قصيدة ( عوده ديك الجن إلى الأرض) أنا هو ديك الجن ، والريح كذلك ، أحب الريح التي تهب ، الريح العنيفة )
  • يقول الشاعر: -وأغادر مملكتي كغزال مطعون أو مغتصب.. في الحذر وأترك أطرافي السفلى… تتآكل حين تراودها الصحراء وتبهرها… أجراس الموت ودائرة الزمن الأولى…  **** حسناً ها أنت الآن معي… وأنا أتأرجح فوق مدارج أشلاني… أترنح تحت مجزرة تتقاسمني… وترن بجمجمتي خوذ الفولاذ أضم يدي… إنه شاعر القصيدة، ويستطيع المتلقي ذو الدراية والمران، وبعد مطالعة عدد من قصائده، أن يجد ملامح   جوهرية لقصيدته، يتعرف إلى لغته التي تتبدى في تركيب الصورة وتداخل النص وإيقاعاته وفي الخيال المنطلق من تحليقاته. إنها جميعاً تؤلف الأسلوب – هذا الأسلوب الذي نعرف به كتابات طه حسين ونزار قباني ومارون عبود وسعيد عقل .. وغيرهم…

 توفي بتاريخ  11 سبتمبر 2022