صورها الماكرة

تضع تهامة الجندي كتابها «صورنا الماكرة» بين يدي القارئ دون أن تخبره شيئاً عن سيرتها الذاتية، فهي كما تُعرّف نفسها في كتابها: «حياتي الفقيرة، المسروقة، المحروقة، المهتوكة، مثل حيوات أغلب…

Continue Reading

مصيدة السخرية زياد الدريس

أكثر أنواع الكتابة جاذبيةً هي الكتابة الساخرة، وأكثر الكتّاب رواجاً عند القرّاء هو الكاتب الساخر. تزداد هذه الحقيقة قناعة ورسوخاً في الأزمنة التي تتكاثر فيها الأزمات وينخفض فيها سقف حرية…

Continue Reading

زايد سمير عطا الله

كانت هذه المنطقة تسمى «الساحل المتصالح» أو «الإمارات المتصالحة» أو المتهادنة، لأن المصالحة شيء غير هين. تماماً. ما أن خرج البريطانيون من شرق السويس واستقلت الإمارات، حتى انتقل بها زايد…

Continue Reading

تمرّد القوّة على الثقافة عبد اللطيف الزبيدي

لماذا تتجاوز القوّة السياسية الثقافة والقيم؟ لكن، لماذا تتقنّع بالمثل والمبادئ لكي تخدع الناس فيقعوا في المصيدة؟ لأنها، عند تجريدها من زخرف المهابة وبهرج الآليات والديكور المسرحي والمكياج، ينكشف خضوعها…

Continue Reading

في حب المنجد عبده وازن

بيني وبين «المنجد» صداقة ترجع إلى زمن الفتوّة. كان هذا القاموس العربي مرجعي الأول في مطلع عهدي الأدبي، قراءة وإنشاء وكتابة. ولا يزال حتى اليوم الرفيق الذي يلازمني في شؤون…

Continue Reading
Close Menu