You are currently viewing طالب الرفاعي شخصية العام الثقافية في معرض الشارقة الدولي للكتاب

طالب الرفاعي شخصية العام الثقافية في معرض الشارقة الدولي للكتاب

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب عن اختيار الكاتب الكويتي طالب الرفاعي، شخصية العام الثقافية للدورة الـ 40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب.

وقال الرفاعي في تصريح صحفي بعد تلقيه الخبر: سعدت باختياري «شخصية العام الثقافية» في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الأربعين. ولا سيما أن هذا التكريم قد جاء بمباركة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة، عضو المجلس الأعلى للاتحاد في دولة الإمارات الحبيبة، وأول ما خطر ببالي هو أن هذا التكريم وبقدر ما يخصّني فإنه يخصّ بلادي الكويت، وجميع زملائي الأدباء والمثقفين، فما أنا إلا نتاج تلك النهضة الفكرية الكبيرة التي عاشتها الكويت منذ صدور مجلة «العربي» عام مولدي في 1958، وما تلاها من حركة فكرية وإبداعية.

وجاء اختيار الرفاعي تقديراً لجهوده الحثيثة الداعمة للشأن الثقافي العربي، إذ شغل مناصب عدة، منها مدير إدارة الثقافة والفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. وبالإضافة إلى الكتابة الروائية فللرفاعي العديد من الأبحاث الأدبية والتاريخية وهو رئيس جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية، التي تأسست عام 2015 وتدار بالشراكة مع الجامعة الأميركية في الكويت، حيث يدرّس مادة الكتابة الإبداعية. كما أنه كان رئيس لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية في العام 2010.

يُذكر أن طالب الرفاعي روائي وقاص كويتي من مواليد عام 1958 حصل على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة الكويت عام 1982 وشهادة الماجستير (MFA) في الكتابة الإبداعية من جامعة كنغستون لندن . بدأ الكتابة الأدبية أثناء الدراسة الجامعية في منتصف السبعينيات. ترجمت بعض أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

من أبرز كتبه: أبوعجاج طال عمرك. أغمض روحي عليك. مرآة الغبش. حكايا رملية، سرقات صغيرة. ظل الشمس. رائحة البحر. الثوب. سمر كلمات. سرقات صغيرة.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •