حلقة نقاشية افتراضية عن “مقاربات عربية لطقوس رمضانية” في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية يوم الأربعاء المقبل

حلقة نقاشية افتراضية عن “مقاربات عربية لطقوس رمضانية” في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية يوم الأربعاء المقبل

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية حلقة نقاشية افتراضية بعنوان (مقاربات عربية لطقوس رمضانية) وذلك عبر منصتها الافتراضية الساعة التاسعة والنصف (بتوقيت الإمارات) من مساء يوم الأربعاء 28 ابريل 2021.

يشارك في الحلقة النقاشية كل من الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، والدكتور مصطفى جاد عميد المعهد العالي للفنون الشعبية في مصر، والباحث والكاتب المغربي عزيز رزنارة، حيث يستعرضون العادات والتقاليد التراثية الرمضانية والمتداول الشفهي في الثقافة الشعبية في مناطق مختلفة من الوطن العربي.

ويتمتع المشاركون في الحلقة الافتراضية بخبرة طويلة في مجال البحث والتأليف التراثي، حيث يشغل الدكتور عبد العزيز مسلم منصب رئيس معهد الشارقة للتراثـ وهو شاعر وكاتب وباحث، نشر في عدد من الصحف والمجلات الإماراتية، كما كتب في دوريات ومجلات عربية، ارتبط اسمه بالتراث الثقافي والحكايات الشعبية، منذ منتصف الثمانينات. أعاد كتابة عدد كبير من الحكايات الإماراتية، كما كتب عدد من الدراسات والأبحاث في التراث الثقافي، كان له دور في مجال التراث الثقافي محليا وعربيا، وقد مثل الإمارات في منظمات دولية مثل اليونسكو الوايبو الإيكروم ايرسيكا، كما صدر له مؤخراً كتاب “ “موسوعة الكائنات الخرافية في التراث الإماراتي”.

ويشغل الدكتور مصطفى جاد منصب عميد المعهد العالي للفنون الشعبية في مصر، وأستاذ تقنيات حفظ وتوثيق موضوعات التراث الشعبي، حصل على درجة دكتوراه الفلسفة في الفنون الشعبية بإشراف مصري فرنسي مشترك، وعضو مجموعة الخبراء باتفاقية اليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي، و شارك في العديد من الملتقيات والمؤتمرات الدولية في المنطقة العربية وأسيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية، ونشرت له العديد من الكتب العلمية منها: “مكنز التراث الثقافي غير المادي: مكنز مختص بالتراث الشعبي في العالم العربي ” وكتاب ” قصة التراث الشعبي العربي” وغيرها من الكتب والبحوث.

بينما يعمل الأستاذ المهندس عزيز رزنارة على حفظ وتوثيق التراث وهو مستشار التطوير بمركز الحرف الإماراتية بمعهد الشارقة للتراث، حصل على درجة دبلوم مهندس الدولة من المدرسة الوطنية العليا للكيمياء بتولوز (فرنسا) ودبلوم الدراسات المعمقة من المعهد الوطني للبولتكنيك بتولوز بفرنسا.

يذكر أن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد نظمت العديد من الندوات الافتراضية والأمسيات الشعرية والمعارض الفنية عبر تطبيق زووم في ظل جائحة كورونا، والتي لاقت نجاحاً لافتاً، وحققت تواصلاً فاعلاً بين المثقفين والجمهور وجسّرت المسافة بين مختلف البقاع الجغرافية العربية.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •