You are currently viewing رحيل الموسيقار اللبناني الكبير إلياس الرحباني

رحيل الموسيقار اللبناني الكبير إلياس الرحباني

مع بواكير عام 2021 توفي الاثنين 4 يناير 2021 الموسيقار اللبناني ​إلياس الرحباني عن عمر ناهز الـ 83 عاماً، بعد إصابته بكوفيد 19.

فقد قدم على مدى أكثر من ستين عاما ألحانا لأغان رومانسية وشعبية وساخرة وصولا الى عالم الإعلانات الشهيرة، وإلى جانب أغانيه الشهيرة لفيروز وصباح ووديع الصافي وفنانين كبار آخرين اشتهر بتأليف الأغاني والموسيقى الأجنبية كما وضع موسيقى المسلسل اللبناني (لا تقولي وداعا).

وينتمي الموسيقار الراحل إلى عائلة فنية عريقة طبعت تاريخ الموسيقى والمسرح في لبنان، وهو الشقيق الصغر للراحلين منصور وعاصي الرحباني. حيث ولد في مدينة انطلياس، ومتزوج من نينا ولديه ولدان غسان وجاد الرحباني.

ويعد إلياس الرحباني أبرع موسيقي وملحن وموزع، وكاتب أغانٍ، وقائد أوركسترا في لبنان حيث ألف أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، 2000 منها عربية. كما ألف موسيقى تصويرية لـ 25 فيلما منها أفلام مصرية، وأيضا مسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، من أشهرها موسيقى فيلم “دمي ودموعي وابتسامتي” وفيلم “حبيبتي” وفيلم “أجمل أيام حياتي” ومسلسل “عازف الليل”.

أما أولى ألحانه فكانت “موزاييك الشرق” عام 1972، و”يللي مش عارف اسمك” لسمير حنا و”أوضة منسية” لفيروز و”شفتوبالقناطر” لصباح و”قتلوني عيونا السود” و”يا قمر الدار” لوديع الصافي​، و”لا تهزي كبوش التوتي” لملحم بركات​ و”عم بحلمك يا حلم يا لبنان” لماجدة الرومي​.

ولعل من أجمل أغانيه المحفورة في ذاكرة اللنانيين أجمع “​حنا السكران​”، التي غنتها فيروز، وبعدها ملحم بركات، وأغنيتا “طير الوروار” و”كان عنا طاحون” لفيروز أيضا، فضلا عن أغنية الديوالشهيرة “يا بو مرعي” لوديع الصافي و​جورجيت صايغ​، و”10 11 12″ لملحم بركات.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •