You are currently viewing رحيل المخرج السوري حاتم علي عن 58 عاماً

رحيل المخرج السوري حاتم علي عن 58 عاماً

رحل صباح يوم الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 المخرج السوري حاتم علي رائد الدراما السورية التاريخية عن عمر ناهز 58 عاما، بعد تعرضه لأزمة قلبية خلال وجوده في مصر.

ويعد حاتم علي من أهم المخرجين العرب في 30 عامًا الأخيرة، فقد كان كذلك ممثلا وكاتبا مسرحيا وقاصا، وقد تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 1986، ولكن رغم نجاحاته الكبيرة فقد تم فصله من نقابة الفنانين بسوريا مع أكثر من 150 مبدعا آخر تحت ذريعة عدم تسديد الرسوم المترتبة عليهم.

ولد حاتم علي في الجولان عام 1962، حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة. حاصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق قسم التمثيل عام 1986. وهو متزوج من الكاتبه السورية دلع الرحبي.

من أشهر أعماله الدرامية “قلم حمرة” و”عمر”، “أحلام كبيرة”، “الفصول الأربعة”، و”أهو دا اللي صار”، و”كأنه إمبارح“، و”أهل الغرام”، و”تحت الأرض”، و”حجر جهنم” و”الزير سالم”. وللراحل عدة أعمال سينمائية منها فيلم “العشاق”، وهو فيلم روائي طويل مقتبس عن مسلسل أحلام كبيرة وأنتجته سوريا الدولية للإنتاج الفني عام 2005، وفيلم “شغف” وهو فيلم قصير من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

وبدأ مشواره بالتمثيل في مسلسل “دائرة النار” عام 1988 ثم قدم عدة أدوار متنوعة من التاريخية إلى البدوية، وأنماطًا مختلفة، وشارك مع الفنان ياسر العظمة في العديد من لوحاته الكوميدية في مسلسل المرايا. انتقل بعدها إلى ما وراء الكاميرا منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي، وتحديدا عام 1995 بمسلسل “فارس في المدينة”. وعلى مر الأعوام قدم أنواعًا متعددة من المسلسلات التلفزيونية، ولكن ما خلده وكتب اسمه بأحرف من نور في تاريخ الدراما العربية هو المسلسلات السورية التاريخية.

وخلف رحيله المبكر فجيعة في الوسط الفني حيث نعاه فنانون ومخرجون سوريون وعرب على مواقع التواصل الاجتماعي، معبرين عن صدمتهم لهذا الرحيل المفاجئ.فقد كتب المخرج السوري مأمون البني على صفحته في فيسبوك “وداعاً.. كنت أخاف من نهاية هذا العام المخزي، أبت هذه السنة إلا أن تحصد زملاء وأصدقاء.. ابكي عليك يا حاتم..”. كما عبر المخرج السوري وزميل المهنة الليث حجو عن صدمته “الأستاذ والصديق والشريك حاتم علي لروحك السلام. خالص العزاء لعائلتكَ ولكل أحبتكَ في هذا العالم ولنا الصبر على هذا الفراق الأليم”.

وحصل المخرج الراحل على الكثير من الجوائز نذكر منها: ذهبية مهرجان القاهرة للإعلام العربي لأفضل مسلسل عن “الملك فاروق” وأفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن نفس المسلسل (2007) وتنويه خاص عن فيلم “الليل الطويل” من مهرجان روتردام للفيلم العربي (2009).

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •