الموت يغيب الكاتب البحريني فريد رمضان

الموت يغيب الكاتب البحريني فريد رمضان

غيب الموت يوم الجمعة 6 نوفمبر 2020 الروائي والسيناريست والمنتج السينمائي البحريني فريد رمضان، الذي امتاز بغزارة انتاجه الادبي والفني.

ولد فريد رمضان عام 1961م، وبدأ بنشر تجاربه القصصية في الصحافة البحرينية والخليجية مع مطلع الثمانينيات من القرن الماضي. في العام 1984م نشر أول مجموعة قصصية له بعنوان البياض.

فاز سيناريو “خط تماس” بجائزة وزارة الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة لأفضل سيناريو مجتمعي في مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الرابعة عشر لعام 2017م .

عمل في فترة مبكرة من عمره في الصحافة البحرينية، وأصدر أول أعماله الروائية التنور؛ غيمة لباب البحرين عام 1994م عن منشورات كتاب كلمات التي تصدرها أسرة الأدباء والكتاب في البحرين. فازت روايته السوافح؛ ماء النعيم بالجائزة الأولى في حقل الرواية البحرينية من قبل وزارة الإعلام في 2007م. تميزت تجربة فريد رمضان السردية باهتمامها بموضوع الهويات وتنوعاتها والهجرة إلى البحرين خصوصاً ودول الخليج العربية عموماً والتحولات الاجتماعية والاقتصادية التي شكلت واقعها الحالي.

من أعماله وكتبه : البياض – قصص قصيرة – البحرين 1984، تلك الصغيرة التي تشبهك – نص – منشورات أسرة الأدباء والكتاب / البحرين 1991، نوران – نص مشترك مع الفنان التشكيلي جمال عبد الرحيم 50 نسخة مطبوعة وموقعة بيد الفنان / البحرين 1995، التنور ؛ غيمة لباب البحرين – رواية – منشورات أسرة الأدباء والكتاب / البحرين 1994 ، البرزخ.. نجمة في سفر – رواية – المؤسسة العربية للدراسات والنشر / لبنان 2000، السوافح.. ماء النعيم – رواية – المؤسسة العربية للدراسات والنشر / لبنان 2006، عطر أخير للعائلة – سيرة ناقصة – وزارة الإعلام/ البحرين – 2008،المحيط الإنجليزي – رواية – دار سؤال / لبنان 2018.

كتب عشرات الأعمال السينمائية مثل سيناريو فيلم حكاية بحرينية من إخراج بسام الذوادي 2006 / شركة البحرين للإنتاج السينمائي. سيناريو فيلم زائر مشاركة مع المخرج بسام الذوادي – 2004 / شركة دنيا للإنتاج السينمائي. سيناريو فيلم الشجرة النائمة من إخراج محمد راشد بوعلي – 2014 إنتاج نوران بيكتشرز. المسافات الدائرية – 1986 / إخراج يوسف مال الله، موت شاعر: تحية لخليل حاوي – 1998 / إخراج خالد جناحي

فازت بعض أفلامه بجوائز مرموقة مثل: فيلم سكون بجائزة أحسن سيناريو في المهرجان السينمائي الخليجي لدول مجلس التعاون – الكويت 2013م. كما فاز فيلم قوس قزح بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان واسط السينمائي الدولي للأفلام القصيرة – العراق 2016م.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •