جامعة دورهام تمنح الروائي خالد خليفة زمالة الكاتب الزائر

جامعة دورهام تمنح الروائي خالد خليفة زمالة الكاتب الزائر

أعلنت كلية سانت ايدان بجامعة دورهام ومجلة بنيبال للادب العربي الحديث عن منح زمالة الكاتب الزائر لعام 2021 للمؤلف السوري خالد خليفة.

خالد خليفة من مواليد مدينة حلب في سوريا عام 1964، وهو روائي وكاتب سيناريو وشاعر يعيش في دمشق. أصدر الى ست روايات حتى الان، كتب العديد من المسلسلات التلفزيونية والافلام، فاز العديد منها بالجوائز. ونشرت ثلاثة من رواياته باللغة الانجليزية، وكلها ترجمتها ليري برايس، فازت روايته “الموت عمل شاق” بجائزة سيف غباش بانيبال للترجمة الادبية العربية في فبراير الماضي، وتم اختيارها ضمن قائمة جائزة الكتاب الوطني الامريكي للأدب المترجم؟

وقد تم ادراج رواياته “لا سكاكين في مطابخ المدينة” في القائمة القصيرة لجائزة البوكر، كما حصلت على ميدالية نجيب محفوظ للأدب لعام 2017

تم تأسيس الزمالة السنوية لزيارة كاتب قبل خمس سنوات في اكتوبر 2016 بواسطة كلية سانت ايدان بجامعة دورهام ومجلة بانيبال للأدب العربي الحديث، بدعم من المجلس الثقافي البريطاني، لمؤلف كتاب منشور باللغة العربية، ومدتها عامواحد.

وتستند الزمالة الى ان الادب العربي جزء اساسي من الثقافة العالمية والحضارة الانسانية؛ وان الحوار بين مختلف الثقافات بحاجة الى تعميق مستمر ؛ وان الفرح والتنوير الذي يجب اكتسابه من قراءة الشعر الجميل والكتابة الخيالية جزء لا يتجزء من الوجود البشري.

ومن المتوقع أن يصل خالد خليفة الى دورهام يوم 11 يناير 2021 لبدء اقامته. حيث ستتاح له الفرصة للمشاركة في نشاط ادبي مع الكتاب والقراء في دورهام شمال شرق انجلترا، وغيرها من اجزاء المملكة المتحدة.