ميدالية جائزة نوبل للبيع في مزاد بنحو مليون دولار

ميدالية جائزة نوبل للبيع في مزاد بنحو مليون دولار

تعرض ميدالية جائزة نوبل الممنوحة لعالم الأحياء البريطاني روبرت إدواردز، مخترع الإخصاب في المختبر (IVF)، قبل ثلاث سنوات من وفاته، للبيع في المزاد، وفق موقع «روسيا اليوم» نقلاً عن «ديلي ميل» البريطانية. واشتهر العالم البريطاني، مع جملة من زملائه الرائدين، في عام 1978، بعد تطوير عملية الإخصاب خارج الرحم. وحصل إدواردز على ميدالية ذهبية عيار 18 قيراطاً في عام 2010، وأصبحت الجائزة مطروحة للبيع في المزاد العلني من قبل أحفاده، ومن المتوقع أن تحصل على مبلغ 800 ألف جنيه استرليني، أي نحو مليون دولار.

يذكر أن روبرت إدواردز ولد في مانشستر في 27 سبتمبر 1925 وهو عالم أحياء بريطاني ورائد في مجال البيولوجيا والطب التكاثري، وعلى الأخص التلقيح الصناعي. حصل على جائزة نوبل في الطب عام 2010 لدورة في تطوير الإخصاب خارج الرحم. حصل على شهادة الدكتوراه سنة 1955 من جامعة إدنبرة.

اشترك مع الجراح البريطاني باتريك ستيبتو في أول عملية تلقيح صناعي خارج الرحم، وهي العملية التي نتج عنها ولادة لويز براون، أول طفلة أنابيب في العالم، في 25 يوليو 1978. وقد انتقد الفاتيكان منحه جائزة نوبل وذلك لأنه أدى إلى إشاعة ثقافة تعتبر فيها الأجنة مثل السلع.