كتاب ” لوعة كالرياضيات وحنين كالهندسة ” لسليم بركات يثير جدلاً واسعاً

كتاب ” لوعة كالرياضيات وحنين كالهندسة ” لسليم بركات يثير جدلاً واسعاً

صدر في بيروت يوم السبت 13 يونيو 2020 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب “لوعة كالرياضيات وحنين كالهندسة ” للشاعر والروائي الكردي سليم بركات ضم الحوارات المتعددة للمؤلف، وإضاءات أدبية لأعماله الروائية والشعرية.

كما ضم الكتاب ثلاث مقالات نشرها المؤلف في مراحل مختلفة، جاءت بعنوان، محمود وانا، تصاميم الكيد اللغوي: القاعدة فالخدعة، الفكر: شرائع البيض وتراجم الأصل المفقود، وقد جاء الكتاب بـ 176 صفحة من القطع المتوسط.

وتسبب إعادة نشر مقال “محمود وأنا” قبيل صدور الكتاب بضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث جاء في المقال أن الشاعر الراحل محمود درويش قد أَسَر لصديقه سليم بركات في جلسة خاصة بوجود ابنة للشاعر من علاقة عابرة مع امرأة متزوجة.

وقد توالت المقالات والآراء والتحليلات التي تحمّل سليم بركات مسؤولية أخلاقية جسيمة لأنه كشف السر المؤتمن عليه. بينما راح فريق أخر يدافع عن محمود درويش باعتباره الشاعر الأكثر حضوراً في الثقافة العربية والعالمية خاصة في سنواته الأخيرة قبل رحليه التراجيدي عام 2008 إثر عملية جراحية في القلب عن 67 عاماً.

يذكر أن لسليم بركات عشرات الكتب التي تتخذ من اللغة العربية ملعباً للتجريب تراوحت بين الشعر والرواية والكتابة النصية منها: ماذا عن السيدة اليهودية راحيل؟ (2019)، سيرة الوجود وموجز تاريخ القيامة (2018)، زئير الظلال في حدائق زنوبيا (2017)، سبايا سنجار (2016) ، أقاليم الجن (2016)، سجناء جبل أيايانو الشرقي (2014)، حورية الماء وبناتها (2013)، السماء شاغرة فوق اورشليم (2011)، حوافر مهشمة في هايدراهوداهوس (2010) ، هياج الاوز (2009)، الاعمال الشعرية (2007) وغيرها..