رحيل الأكاديمي الكويتي شملان العيسى

رحيل الأكاديمي الكويتي شملان العيسى

 رحل يوم الخميس 9 ابريل 2020 أستاذ العلوم السياسية والكاتب الكويتي المعروف شملان العيسي، عن عمر ناهز 76 عاما، بعد معاناة مع مرض عضال.

ونعى العيسي عدد من زملائه الكتاب، والسياسيين، كما وصفته جامعة الكويت التي درس بها لسنوات، بأنه ”أحد أعلام جامعة الكويت“، ورحل ”بعد مسيرة حفلت بالعديد من الإنجازات والإسهامات التدريسية والبحثية والإدارية“.

ونعاه مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة في تغريدة جاء فيها ” الدكتور شملان العيسى ، أحد الرجالات الذين ساهموا ببناء الوطن ومؤسساته، ونسأل الله جلت قدرته للفقيد الغالي الرحمة الواسعة ولذويه ومحبيه الكثر جميل الصبر والسلوان ، انه سميع مجيب”.

وعرف شملان العيسي بآرائه الجريئة تجاه أنصار الإسلام السياسي، خلال لقاءاته الإعلامية ومقالاته في عدد من الصحف الخليجية. وكتب العيسي مقالات منتظمة في عدد من الصحف الخليجية، منها صحيفة الشرق الأوسط، وصحيفة الاتحاد، سخرها للقضايا السياسية الراهنة في المنطقة والعالم.

ولد د. شملان العيسى عام 1944، وحاصل على دكتوراه في العلوم السياسية عام 1978، من جامعة ”تافتس“ الأمريكية، والتحق في العام التالي بهيئة التدريس في جامعة الكويت، وذلك إلى غاية العام الماضي. وفي مطلع التسعينيات من القرن الماضي أسس الراحل مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة الكويت، كما ترأس مجلس إدارة ”مركز تقويم وتعليم الطفل“.