ارتفاع مبيعات الكتب الورقية في بريطانيا

ارتفاع مبيعات الكتب الورقية في بريطانيا

انتعشت مبيعات الكتب عالميًا بفضل الحجر المفروض على أغلب الدول للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث اتجه العديد من الناس إلى شراء الكتب خاصة الكلاسيكية والطويلة التي أصبح هناك متسع من الوقت للعودة إليها.

وبحسب جريدة ” الغارديان البريطانية “، فإن سلسلة مكتبات “واترستون” الأشهر في المملكة المتحدة، قد أعلنت أخيرا إغلاق مكتباتها في هذا الأسبوع نتيجة لاعتراض الموظفين على استمرار العمل ما يعرضهم لخطر الإصابة بالفيروس، لكن على الرغم من ذلك فإن مبيعات الكتب عبر الإنترنت قد ارتفعت 400% أسبوعيًا.

وأِشارت إدارة المكتبة إلى وجود ارتفاع ملحوظ في كتب بعينها، منها كتب غابرييل غارسيا ماركيز ” مائة عام من العزلة “، و” الحب في زمن الكوليرا “، ورواية توني موريسون الأشهر “المحبوبة“، ورواية سكوت فيتزيجرالدغاتسبي العظيم”، فضلا عن ارتفاع ملحوظ في الرويات الجديدة والأعلى مبيعًا.

وقد ارتفع اجمالي مبيعات الكتب الورقية في المملكة المتحدة بنسبة 6٪ خلال الأسبوع الماضي، حتى السبت 21 مارس 2020، وبحسب “الغارديان” فإن مبيعات الكتب التي تنتمي لفئة “التعليم المنزلي” ارتفعت بنسبة 212%، وبزيادة حوالي 77% للكتب المدرسية، و35% في الرويات، و38% زيادة في مبيعات كتب الفنون والحرف اليدوية.

بينما انخفضت مبيعات الكتب الواقعية بنسبة 13%، حيث يبدو واضحا انجذاب القراء في هذه الفترة إلى الرويات وعوالم الخيال.