الكاتبة العمانية جوخة الحارثي تفوز بجائزة مان بوكر الدولية

الكاتبة العمانية جوخة الحارثي تفوز بجائزة مان بوكر الدولية

فازت رواية “سيدات القمر” للروائية العمانية الدكتورة جوخة بنت محمد الحارثية أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية والتي نقلتها مارلين بوث إلى الإنجليزية، بجائزة مان بوكر الدولية 2019 في بريطانيا مساء يوم الثلاثاء 21 مايو 2018.

وكانت الرواية الفائزة دخلت سباق الجائزة في أبريل الماضي إلى جانب المجموعة القصصية ” نكات للمسلحين” للفلسطيني مازن معروف.

صدرت رواية ”سيدات القمر“ بالعربية في 2010 وترجمتها إلى الإنجليزية لاحقا المؤلفة والأكاديمية الأمريكية مارلين بوث بعنوان ”أجرام سماوية“ (سيلستال باديز).

وللكاتبة العمانية (41 عاما) الحاصلة على درجة الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة ادنبره نحو 10 مؤلفات منها ثلاث روايات، وسبق لها الفوز بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في مجال الرواية عام 2016.

ضمت القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الدولية خمسة أعمال أخرى مترجمة لمؤلفين من فرنسا وألمانيا وبولندا وكولومبيا وتشيلي.

ونقل الموقع الرسمي للجائزة عن رئيسة لجنة التحكيم بيتاني هيوز قولها ”تتجلى الحكمة في كل أشكالها هنا. أرغمتنا الحكايات غير المتوقعة والعصية على التنبؤ على اختيار هذه القائمة القصيرة القوية“

تبلغ قيمة الجائزة 50 ألف جنيه استرليني يتقاسمها المؤلف والمترجم معا. ومن المنتظر إعلان اسم العمل الفائز خلال حفل يقام في لندن يوم 21 مايو 2019.

جائزة مان بوكر الدولية هي جائزة دولية تأسست في المملكة المتحدة رسميا في عام 2005، تمنح كل سنتين إلى كاتب تم ترجمة عمله أو كتبه باللغة الإنجليزية.