رواية “بريد الليل” للكاتبة هدى بركات تفوز بجائزة “بوكر العربية”

رواية “بريد الليل” للكاتبة هدى بركات تفوز بجائزة “بوكر العربية”

من بين ست روايات، فازت هدى بركات الروائية اللبنانية، المقيمة في باريس، بالجائزة العالمية للرواية العربية ـ البوكر العربية 2019، عن روايتها “بريد الليل” الصادرة عن دار الآداب، وجرى اختيار الفائز في حفل أقيم في أبو ظبي، عشيّة افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وتبلغ القيمة الإجمالية لجائزة البوكر 60 ألف دولار.

وكانت القائمة القصيرة قد أعلنت في 5 فبراير الماضي، وضمت كلا من رواية “بريد الليل” للروائية اللبنانية هدى بركات، ورواية “شمس بيضاء باردة” للأردنية كفى الزعبي، ورواية “صيف مع عدو” للسورية شهلا العجيلي، ورواية “الوصايا” للمصري عادل عصمت، ورواية “النبيذة” للعراقية إنعام كجه جي، ورواية “بأي ذنب رحلت” للمغربي محمد المعزوز.

تتحدث رواية “بريد الليل”، عمن انكسرت أوطانهم وأصبحوا صاروا مشرّدين في الأرض، وكانت لجنة تحكيم “بوكر” العربية، اختارت روايات القائمة القصيرة الستّ من بين قائمة طويلة مكونة من 16 رواية صادرة باللغة العربية بين حزيران 2017 وتموز 2018. ويحصل كلّ كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أميركي.

وقالت بركات عقب إعلان النتيجة “سعيدة جدا بهذه الجائزة لأن الجائزة التي أنالها عن رواية كتبتها باللغة العربية تعادل ربما كل ما قد يقدمه العالم لي من اعتبارات أو جوائز أو تقدير”.

ولدت بركات في بيروت عام 1952 وعملت في التدريس والصحافة وتعيش حاليا في باريس حيث أصدرت ست روايات ومسرحيتين ومجموعة قصصية كما شاركت في كتب جماعية باللغة الفرنسية، وتُرجمت أعمالها إلى لغات عديدة.

وقد فازت هدى بركات بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في حقل القصة والرواية والمسرحية الدورة الخامسة عشرة ‏2016-2017‏.

 

وتشارك الكاتبة اللبنانية مع زملائها الذين وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية هذا العام في ندوة خاصة تقام لهم غدا الأربعاء بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب