كتب لا تصلنا – بقلم د. حسن مدن

كتب لا تصلنا – بقلم د. حسن مدن

يومان أو ثلاثة لم تكن كافية لتفقد كل ما في دور النشر المشاركة في معرض الشارقة الدولي للكتاب بتأنٍ، نظراً لاتساع المعرض وكثرة الدور المشاركة، ولكني سعيت لأن ألقي نظرة على معروضات ما استطعت من دور نشر، فرأيت ما رأيت من عناوين جديدة جاذبة لأسماء نعرفها أو لا نعرفها نشعر بأنها جديرة بأن نقرأ ما كتبت.
حين يلفت نظري عنوان كتاب ما، أسأل صاحب الدار: هل ستشاركون في معرض «الأيام» بالبحرين بعد حوالي شهر، فإن أجاب بنعم أقول له ولنفسي: إذن سأقتني الكتاب من جناحكم في البحرين، كي لا أثقل وزن حقيبة السفر الصغيرة التي بها أتيت.
في كل زيارة لمعرض الشارقة هناك دور نشر أحرص على زيارتها، ولا أتردد في اقتناء ما يعجبني من معروضاتها، لأني أعلم أنها لا تشارك في معارض أخرى للكتب تقام في بلداننا الخليجية. أصحاب هذه الدور قادمون هم وكتبهم، من بلدان عربية بعيدة عنا في الجغرافيا، قريبة منا في القلب والروح، مثل السودان وتونس والمغرب والجزائر.
لاحظت أن هناك عدة دور، لا دار واحدة، من كل بلد من هذه البلدان مشاركة في المعرض. أجنحة بعضها صغير المساحة قياساً إلى كبريات دور النشر العربية، لكن في هذه المساحة الصغيرة تكتظ مئات العناوين التي عليك أن تفتش فيها بعناية عن النادر من العناوين التي قد لا تجدها في مكان آخر.
لن تتسع المساحة هنا للحديث عن كتب كل بلدٍ من هذه البلدان، ولكني أود الوقوف عند بلد كان ولا يزال في واجهة الأحداث السياسية طوال الشهور الماضية، هو السودان. والقناعة عندي راسخة بأنه لا يمكن فصل الحيوية السياسية لأي مجتمع من المجتمعات عن حيويته الثقافية والفكرية، وهذا يجد التجلي الواضح له في نموذج السودان بالذات الذي أبهرنا شعبه بملحمته الكفاحية.
مررتُ على دور النشر السودانية في المعرض التي كانت، لحسن الحظ، متجاورة. واقتنيت منها ما لفت نظري، بينها كتاب جذبني عنوانه كالمغناطيس «الديمقراطية المستحيلة»، بعنوان إيضاحي على الغلاف: «نحو عصر تنوير سوداني»، لمؤلفه عبد العزيز حسين الصاوي.
مضت نحو سبعة أعوام على صدور الكتاب. وسيأتي وقت نقف أمام بعض أفكاره هنا بالتأكيد، ولكن عنوان الكتاب يدفعنا إلى السؤال التالي: ألم تكن انتفاضة السودانيين التي نجحت جزئياً، ولم تجتز بعد كل ما هو محدق بها من مخاطر، محاولة لقهر فكرة أن الديمقراطية مستحيلة في بلداننا، وإثبات العكس؟ 

جريدة الخليج

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
Close Menu