المنتدى الثقافي اللبناني يمنح محمد بنيس جائزة الإبداع العربي

المنتدى الثقافي اللبناني يمنح محمد بنيس جائزة الإبداع العربي

منح المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا جائزة الإبداع العربي للشاعر المغربي محمد بنيس، بحسب بيان صادر عن المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا يوم الجمعة 28 ديسمبر 2018.
وجاء في البيان “قرر المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا، بعد التداول أن ينمح جائزته للإبداع العربي لهذا العام إلى الشاعر المغربي محمد بنيس”. ويقدم المنتدى الثقافي اللبناني منذ ما يزيد على العقدين جائزتين رمزيتين سنوياً، واحدة للإبداع اللبناني وأخرى للإبداع العربي، كانت في السنوات الماضية من نصيب شخصيات لبنانية وعربية مرموقة في مجالات الأدب والفن والفكر.
وقال رئيس المنتدى نبيل أبو شقرا إن الخيار وقع على الشاعر محمد بنيس “لأنه أحد كبار شعراء العربية ولأنه يضيف إلى الجائزة قيمة جديدة”، مشيدا بـ “ولعه بالحداثة الشعرية التي تنطلق من تجربة إنسانية تستشرف المستقبل”.
وكانت جائزة الإبداع اللبناني لهذا العام من نصيب الفنان التشكيلي جميل ملاعب، بحسب ما أعلنه المنتدى يوم الخميس، وسبق له أن منح هذه الجائزة إلى شخصيات وجهات عربية ساهمت في مجال الفن والفكر والأدب من بينهم الفنان التشكيلي السوري يوسف عبدلكي وبيت الشعر في رام الله.
يذكر أن الشاعر المغربي محمد بنيس فاز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في دورتها العاشرة في حقل الشعر، وهو من مواليد العام 1948، نال درجة دكتوراه في موضوع الشعر العربي الحديث، وبدأ نشر قصائده في العام 1968 في صحيفة “العلم” في الرباط، ومن ثم في العام 1969، في مجلة “مواقف”، التي كان يشرف على إصدارها في بيروت الشاعر أدونيس، كما نشر في العام نفسه ديوانه الأول “ما قبل الكلام”. ولديه الآن أكثر من 35 كتاباً وديواناً ودراسات عدة في الشعر المغربي والشعر العربي الحديث.