مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي ينطلق الخميس 13 ديسمبر

مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي ينطلق الخميس 13 ديسمبر

تنطلق يوم الخميس 13 ديسمبر 2018 فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي، والتي تستمر حتى 17 ديسمبر في منطقة الكهيف بمشاركة 5 عروض عربية.

يفتتح المهرجان بالعرض الإماراتي «الفزعة» لمسرح الشارقة الوطني من تأليف سلطان النيادي وإخراج محمد العامري بمشاركة نخبة من نجوم المسرح الإماراتي: أحمد الجسمي، وإبراهيم سالم، ومرعي الحليان، وحميد سمبيج، وعبد الله مسعود، وفي الليلة الثانية يقدم العرض المصري «عنترة» من إعداد وإخراج جمال ياقوت، وهو عبارة عن مشروع تطبيقي لياقوت الذي سبق له أن تابع دورات المهرجان السابقة وأنجز بحثاً علمياً حول جماليات عروضه، وما تحمل من أفكار، وما تبتكر من تقنيات.

أما فعاليات الليلة الثالثة؛ فتشهد مشاركة لجمعية المسرحيين الموريتانيين بعرض «فتيان الفريك» من إعداد محمد آدمو وإخراج سلي عبد الفتاح، والعمل عن حكاية تراثية بمزيج فلكلوري من الشعر والغناء والاستعراض.

وتشهد الليلة الرابعة تقديم العرضين، التونسي «خضراء» من تأليف حاتم الغرياني وإخراج حافظ خليفة لفرقة الضفتين، والعُماني «الهيم» من تأليف محمد سيف الرحبي وإخراج أحمد سالم البلوشي.

وتشهد فعاليات المهرجان مسامرات نقدية يومية تسلط الضوء على الجوانب الفنية للعروض، وندوة فكرية بعنوان «المسرح الصحراوي بين الأصالة والمعاصرة» بمشاركة باحثين من سوريا ولبنان والإمارات والمغرب والجزائر والأردن وموريتانيا، كما ينظم المهرجان لقاءً يضم ثلة من المخرجين والممارسين الذين سبق لهم المشاركة في عروض سابقة بالمهرجان ليتحدثوا عن هذه التجربة وآفاقها الفنية والفكرية، إضافة إلى عروض أدائية يومية تقدمها فرقة عادل صلاح الإماراتية وفرقة المهابيش الأردنية.

ودعت إدارة المهرجان عدداً من الفنانين الخليجيين والعرب للمشاركة في هذه الدورة وهم: خالد أمين من الكويت، عبدالله يوسف وأحلام محمد وأنور أحمد من البحرين، وبشير غانم من السعودية، وعصام الزدجالي ويوسف البلوشي وخالد الشنفري من سلطنة عمان، وشاذلي فرح ولمياء أنور وهادية عبد الفتاح وباسم عادل من مصر، ومكرم السهوري من تونس، وسفيان عطية من الجزائر، ولحسن المراني علوي من المغرب، وعلاء الأوجلي وعبد الفتاح الفقيه من ليبيا، وعلي العبادي وأطياف رشيد من العراق.