You are currently viewing كتابان جديدان عن القصة القصيرة في الأمارات وإطلاق موقع <BR>STORYUAE.COM</BR>

كتابان جديدان عن القصة القصيرة في الأمارات وإطلاق موقع
STORYUAE.COM

صدر حديثاً عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات كتابان قصصيان تحت عنوان “كلنا كلنا.. كلنا نحب البحر” و” كلنا السدرة كلنا نحب البحر” وذلك بالتعاون مع دار العنوان للنشر في دبي وعلى نفقة القاص المخضرم عبد الحميد أحمد، الذي دعا إلى إعادة إصدار أول مجموعة قصصية إماراتية وكذلك إلى إصدار كتاب قصصي للأصوات الشبابية الواعدة في القصة الإماراتية وذلك خلال ملتقى القصة القصيرة الذي نظمته مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع اتحاد كتاب وأباء الإمارات في سبتمبر الماضي.
كما أعلن القاص عبد الحميد أحمد عن إطلاق موقع الكتروني خاص بالقصة القصيرة في الإمارات يهدف إلى توثيق كتابات جيل الرواد وتحفيز الكتاب الشباب لنشر إبداعهم في موقع STORYUAE.COM القصصي، حيث الأخبار والنقد والقصص وغيرها مما يُغني ويفيد.
وقد احتوى الكتابان على العشرات من القصص لأسماء إماراتية معروفة وأخرى أسماء شابة يتشكل حضورها تواً في المشهد القصصي الإماراتي.
فقد جاء كتاب “كلنا كلنا.. كلنا نحب البحر” بطبعة ثانية حيث أنه من بواكير الإصدارات القصصية الإماراتية وتعود طبعته الأولى إلى عام 1986 وحملت القصص المنشورة فيه تواقيع كل من: هياج / أمينة بو شهاب، الاختيار المفاجئ/ جمعة الفيروز، خطوط في جدار الزمن/ خليفة شاهين، المفاجأة/ سارة النواف، الرحيل/ سعاد العريمي، إلى عبدالله الصغير.. وصية/ سعيد سالم الحنكي، النشيد/ سلمى مطر سيف، الرحيل/ شيخة الناخي، أحلام طفلة/ صالحة غابش، بعد الخامسة مساء/ ظبية خميس، الطائر الغمري/ عبد الحميد أحمد، الزنزانة رقم «2»/ عبد الرحمن الصالح، قضية رجولة/ عبد الرضا السجواني، الإمية/ عبدالله صقر أحمد، وكان الدفتر رادي عليه/ عبد الغفار حسين، شادي/ عبد العزيز خليل، عاشق الجدار القديم/ علي عبد العزيز الشرهان، الوجه الآخر/ علي أبو الريش، ضحية الطمع/ علي عبيد الهاملي، الباحثون عن لا شيء/ علي محمد راشد، المسافة/ ليلى أحمد، عطشى/ ماجد بو شليبي، يوم في حياة موظف صغير/ محمد المري، الاتجاه/ محمد ماجد السويدي، عبار/ مريم جمعة فرج، ذكريات وأمانيّ/ مظفر حاج مظفر.
وجاء في مقدمة الكتاب إن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات يطمح بمد الساحة العربية برافد قصصي ناضج، وإصدارات إبداعية تشكل مدخلاً لدراسة الأدب في المنطقة، تنهل منه الأجيال وتراكم على ضفافه خصوصية السرد الإماراتي وملامحه الاستثنائية.
المجموعة القصصية الثانية حملت اسم ” كلنا السدرة كلنا نحب البحر” وضمت مجموعة من القصص للأصوات الشبابية الجديدة في عالم القصة القصيرة إماراتياً، حيث نقرأ القصص التالية: الحياة / أسماء الشامسي، أبيض.. خمري.. / أمل جميع، حطام ساعة / أمل الكعبي، الستارة الزرقاء / آلاء منصور، لا / بدرية الشامسي، تسجيلات مفقودة / حصة البلوشي، أنت الأهل وكل الأحباب / شيماء الحوسني، مطاردة من هواء / عائشة الجابري، العــــــودة / عائشة حارب، أشباح عنوسة / عائشة الغيص، ثلاجـــــــة / عفراء البنا، أين يذهب الموتى؟ / فاطمة العامري، جهاز السعادة / فاطمة الكمالي، خضار بشري / محمد يوسف زينل، صورة عائلية / مريم الزعابي، كفّي الملطخة بدمائي / مريم عبد الله، مقتنيات ثمينة / مريم الفارسي، صحراء تختنق / مريم مصبح الرميثي، مشط أمّي / نجوى العواني، الغزال ذو القرون الذهبية / هند سيف البار.
وجاء في كلمة اتحاد الكتاب في مقدمة المجموعة “يعد هذا الإصدار محاولة جديدة لتحديث الخريطة المبدئية لملامح القصة القصيرة في الإمارات وإبراز تحولاتها، عبر التعرّف على الأصوات الإبداعية الشابة، ومعرفة درجة وعي القاص الإماراتي الجديد، ومدى ثقافته وتفاعله مع تطورات العصر الراهن”.
وتتوفر المجموعتان في جناحي اتحاد كتاب وأدباء لإمارات ودار العنوان للنشر والتوزيع في معرض الشارقة الدولي للكتاب.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •